استثمر في نفسك اليوم، واجعل التعلم عادة يومية. ابدأ الآن واجعل العلم رفيقك في رحلة النجاح. تابعنا على تيليجرام!

الأجهزة المعرفية في التراث الإسلامي (الاتجاه الوجودي)


 هناك اتجاهان أساسيان في المجتمع الإسلامي: 
- الأول هو الاتجاه الوجودي.
- والثاني هو الاتجاه المعياري.
  سنتعرف اليوم على الاتجاه الوجودي بجهازيه الفلسفي والعرفاني، وسنحلل كل جهاز معرفي باستخدام خماسية: المصدر، الأداة، الجهاز المولد، الفهم، والمنتج.

 *الاتجاه الوجودي* 

- يعود الاتجاه الوجودي إلى قرون قبل ظهور الإسلام. وقد قام بعض المسلمين الذين آمنوا به بدمج الأفكار الإسلامية مع مفاهيمه، مما أسس تيارًا معينًا في التراث الإسلامي. 
- في جوهر التصورات الوجودية، توجد نظرية "وحدة الوجود" بدرجات متفاوتة. 
- يُعتبر الموجود الأول منفصلًا عن بقية الموجودات، وهناك تراتبية محددة لبقية الموجودات.
- ولكن في الأساس، يُعتبر المُوجد والموجودات امتدادًا لبعضها البعض.

 *الجهاز المعرفي الفلسفي (نظرية الفيض)* 

سنحاول تسليط الضوء على نظرية الفيض التي حاول بها الأقدمون شرح العلاقة بين الكمال "اللامتغير" والوجود "المادي المتغير"
 *أصل النظرية*:
- يُعتبر الموجود الأول كمالاً أساسياً، وهو موجودٌ مستغنٍ عن كل شيء. يُصوَّر ككيان لا يمكن للعقل وصفه بشيء يحيط به.
- ونتج عن هذا الكيان الكامل الكون الناقص الذي نشهده.
 *الإشكالية*: 
يُطرح هنا سؤالٌ: إذا كان هذا الوجود الأول(كامل لا يتغير) فكيف يمكن أن ينتج عنه كون حادث ناقص(يجري عليه التغيير)؟ 
 *حل الإشكال عبر نظرية الفيض*:
- تُشير نظرية الفيض إلى أن الموجود الأول لم يُقرر صنع شيء، بل "فاض" بسبب كماله إلى وجودات أقل منه.
- اي الفيض لا يتم من خلال إرادة، بل هو نتيجة طبيعية لكمال الموجود الأول.
 *تركيبة العقل القديم*:
- يرتبط العقل القديم بالنجوم، لذلك فالوجود الكامل فاض على وجودات أدنى هي الكواكب اسموها "العقول". 
- والعقل القمري "القمر" هو اخر العقول، تسبقه تسعة عقول ( كواكب سماوية طاهرة نقية)…
 *صور العقل القمري*: 
- تحتوي هذه الصور على الأشكال الكاملة لكل الموجودات. 
- عندما تنطبع هذه الأشكال الكاملة على مادة الهيولى، تُولد عندنا الوجودات المادية، والتي تُعتبر غير حقيقية، إذ هي ظلال لتلك الأشكال الكاملة.
 *ويظهر اشكال جديد* :
- كيف يمكن أن يتكون المركب (العقل القمري) من غير المركب (الوجود الأول)؟
 *دخول الفلسفة الإسلامية*: 
- حاولت ان تنحت مسارًا توفيقيًا بين مقولات القدماء وبين النصوص القرآنية. تلبست بفكرة "وحدة الوجود" القائمة على مبدأ الفيض. 
- حاولت توظيف هذه الأفكار في الآيات القرآنية، مثل قوله تعالى: "هو الأول والآخر والظاهر والباطن." فالأول هو الوجود الأول الكامل. والآخر هو ما فاض عنه. 

 *تحليل الجهاز المعرفي الفلسفي* 

- المصدر: العقل الفلسفي.
- الأداة: المنطق اليوناني.
- الجهاز المولد: هو فكرة أن البسيط لا يولد إلا بسيطًا (السنخية).
- الفهم: محكوم بالقاعدة الأساسية السابقة.
- المنتجات: ما نراه من أفكار الفلاسفة مثل الفارابي وابن سينا.

 *الجهاز المعرفي العرفاني (الكشف)* 

- يُعتبر العرفان جزءًا من نظرية وحدة الوجود. 
- يُمثل العرفان الوجه النظري للتصوف، بينما يُعتبر التصوف الوجه التطبيقي له. 
- في العرفان، يُرى أن الموجود الحقيقي هو الله تعالى، وأن بقية الموجودات هي أشكال تابعة له.
- العلاقة بين ما نراه من ظلال الوجود وما ينكشف للإنسان عبر التأمل القلبي هي التي تُظهر له العالم الحقيقي.
- يوجد عالمان: عالم يتواجد فيه أغلب الناس، حيث تغطي عيونهم غشاوة تمنعهم من رؤية الأشياء السامية التي تُكشف للعرفانيين عبر الإلهام.

 *تحليل الجهاز المعرفي العرفاني* 

- المصدر: هو التأمل القلبي.
- الأداة: الكشف والرؤى والأحلام.
- الجهاز المولد: هو قضية وحدة الوجود. 
- الفهم: محكوم بالكشف.
- المنتج: تشمل أشعارًا وأفكارًا نابعة من هذا التراث. 

 *الخاتمة* 

- هناك صدام بين الاتجاه الوجودي في الإسلام وبقية الأجهزة المعرفية الأخرى. ومع ذلك، فإن هذا الصراع غير منضبط لأنه عشوائي وغير مبني على تحليل الجهاز المعرفي لهذا النظام.
- للتوسع في البحث، يمكن الإحالة إلى كتاب الأستاذ يحيى محمد بعنوان الفلسفة والعرفان.




اعداد: م. رباب قاسمو
المصدر: برنامج البناء الثقافي لقادة النهضة، الدكتور جاسم سلطان

إرسال تعليق

أووپس!!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت وبدء التصفح مرة أخرى.
الموافقة على ملفات تعريف الارتباط
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.