استثمر في نفسك اليوم، واجعل التعلم عادة يومية. ابدأ الآن واجعل العلم رفيقك في رحلة النجاح. تابعنا على تيليجرام!

"وَكَانَ أَبُوهُمَا صَـٰلِحࣰا"


سورة الكهف ورد أسبوعي من القرآن  يتلوه كل مسلم  و تمر عليه هذه الآية 
{ وَأَمَّا ٱلۡجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَـٰمَیۡنِ یَتِیمَیۡنِ فِی ٱلۡمَدِینَةِ وَكَانَ تَحۡتَهُۥ كَنزࣱ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَـٰلِحࣰا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن یَبۡلُغَاۤ أَشُدَّهُمَا وَیَسۡتَخۡرِجَا كَنزَهُمَا رَحۡمَةࣰ مِّن رَّبِّكَۚ وَمَا فَعَلۡتُهُۥ عَنۡ أَمۡرِیۚ ذَ ٰ⁠لِكَ تَأۡوِیلُ مَا لَمۡ تَسۡطِع عَّلَیۡهِ صَبۡرࣰا }
[سُورَةُ الكَهۡفِ: ٨٢]
"وكان أبوهما صالحا" ليتم تأكيد أهمية العمل الصالح و أثره الذي يمتد عبر أجيال من الذرية، فمن رحمة الله بعباده وفضله عليهم جعل صلاح الأباء يمتد أثره لأجيال ممن يستحق من الذرية و كذلك صلاح الذرية والبر بالآباء هو باب عمل صالح و يصل أجر ذلك  إليهم. 

إن الصلاح مفهوم أساسي في الفلسفة الإسلامية، وهو يشير إلى حالة الكمال الإنساني والسعادة الحقيقية التي يصل إليها الإنسان من خلال اتباعه للفضائل الأخلاقية وتقواه لله. وقد اهتم الفلاسفة المسلمون بدراسة هذا المفهوم وتطويره، مستندين إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة و كذلك الفلسفة اليونانية.
أبعاد مفهوم الصلاح في الفلسفة الإسلامية
 الصلاح الأخلاقي: يرتبط هذا البعد بتطهير النفس من الرذائل واقتراف الفضائل، كالشجاعة والعدل والحكمة والتقوى.
 الصلاح العقلي: يتعلق هذا البعد بتنمية العقل وزيادة المعرفة بالله والكون، والوصول إلى الحقيقة.
 الصلاح الاجتماعي: يشمل هذا البعد العلاقة بين الفرد والمجتمع، والسعي لتحقيق الخير العام والعدالة الاجتماعية.
 الصلاح الروحي: يرتبط هذا البعد بالتقرب إلى الله والوصول إلى مقامات العرفان.
وجهات نظر الفلاسفة المسلمين في الصلاح
 الفارابي: ربط الفارابي بين السعادة والصلاح، واعتبر أن السعادة الحقيقية تكمن في تحقيق الكمال الإنساني من خلال العقل والفضيلة.
 ابن سينا: رأى ابن سينا أن السعادة هي غاية الإنسان، وأن الصلاح هو الوسيلة لتحقيقها. وقسم السعادة إلى سعادة دنيوية وسعادة أخرى أسمى وهي السعادة الأبدية.
 الغزالي: ركز الغزالي على أهمية التصوف في الوصول إلى الصلاح، واعتبر أن الزهد والورع والتقوى هي أركان أساسية للكمال الإنساني.

أركان الصلاح في الفلسفة الإسلامية

 الإيمان بالله: هو الأساس الذي يبنى عليه الصلاح، والإيمان بالله يولد الطاعة والخوف من الله والمحبة له.
 العمل الصالح: هو تطبيق الإيمان في الحياة العملية، ويتجلى في العبادات والمعاملات والأخلاق.
 الزهد في الدنيا: هو ترك الشهوات واللذات الدنيوية والتعلق بما عند الله.
 الورع: هو الحذر من الحرام والشكوك، والحرص على الطاعة.

علاقة الصلاح بالسعادة

يرى الفلاسفة المسلمون أن الصلاح هو السبيل الوحيد لتحقيق السعادة الحقيقية والدائمة. فالسعادة الدنيوية زائلة ومتغيرة، أما السعادة التي تأتي من الصلاح فهي ثابتة لا تتغير.
تأثير الفلسفة الإسلامية في مفهوم الصلاح
لقد كان للفلسفة الإسلامية تأثير كبير في تشكيل مفهوم الصلاح في الحضارات الأخرى، خاصة في الحضارة الغربية. فكثير من المفكرين الغربيين استلهموا من الفلسفة الإسلامية أفكاراً حول الأخلاق والسعادة والكمال الإنساني.
 تميز مفهوم الصلاح في الفلسفة الإسلامية أنه مفهوم شامل وعميق، يرتبط بكل جوانب الحياة الإنسانية. وقد قدم الفلاسفة المسلمون إسهامات كبيرة في تطوير هذا المفهوم وتعميقه.
ولقد زخر القرآن الكريم بذكر العمل الصالح والصالحات في مواضع عدة كشرط يستوجب الفوز بالآخرة و في مواضع أخرى شرط قبول التوبة و ثمار الإيمان وفي مواضع أخرى كاستراتيجية تزكية نفس ودرء سوء تعامل الآخر.  
{ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أُو۟لَـٰۤئكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَنَّةِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٨٢]

{ وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ لَهُم مَّغۡفِرَةࣱ وَأَجۡرٌ عَظِیمࣱ }
[سُورَةُ المَائـِدَةِ: ٩]

{ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ لَا نُكَلِّفُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۤ أُو۟لَـٰۤئكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَنَّةِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ }
[سُورَةُ الأَعۡرَافِ: ٤٢]

{ إِنَّ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ یَهۡدِیهِمۡ رَبُّهُم بِإِیمَـٰنِهِمۡۖ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهِمُ ٱلۡأَنۡهَـٰرُ فِی جَنَّـٰتِ ٱلنَّعِیمِ }
[سُورَةُ يُونُسَ: ٩]
العمل الصالح سبب  استحقاق العبد هداية الله له هداية إرشاد و إعانة حتى يفوز  بجنات النعيم.

{ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ طُوبَىٰ لَهُمۡ وَحُسۡنُ مَـَٔابࣲ }
[سُورَةُ الرَّعۡدِ: ٢٩]
إن عمل الصالحات تبلغ الذين يعملون الصالحات أعلى درجات السعادة والفوز في الآخرة.

(إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ  ٱلصَّٰلِحَٰتِ كَانَتۡ لَهُمۡ جَنَّٰتُ ٱلۡفِرۡدَوۡسِ نُزُلًا) 
آية (107) من سورة :الكَهف 

{ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أُو۟لَـٰۤئكَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡجَنَّةِۖ هُمۡ فِیهَا خَـٰلِدُونَ }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٨٢]

 إن الإيمان  الذي يترجم بعمل  الصالحات، لهم أعلى منازل الجنة وأوسطها، وهي أفضلها منزلاً.

أبعاد الصلاح وسماته

الصلاح مفهوم إسلامي عظيم يشير إلى الكمال الإنساني والسعادة الحقيقية التي يصل إليها الفرد من خلال اتباعه للفضائل الأخلاقية وتقواه لله. يتضمن الصلاح أبعادًا متعددة ومترابطة، ولكل بعد سماته وخصائصه المميزة.
يمكن تقسيم أبعاد الصلاح إلى عدة جوانب رئيسية:

 الصلاح العقلي:

   التفكر والتدبر: البحث عن المعرفة والحكمة والفهم العميق لكون الله ودينه.
   العلم: السعي لاكتساب العلم النافع والشامل، وتطبيقه في الحياة.
   الحكمة: القدرة على استخدام العقل في حل المشكلات واتخاذ القرارات الصائبة.

 الصلاح الخلقي:

   الصدق والأمانة: الالتزام بالصدق في القول والعمل، والوفاء بالعهود والمواثيق.
   العدل: معاملة الناس بالعدل والإنصاف، والابتعاد عن الظلم والجور.
   الشجاعة: مواجهة الصعاب والتحديات بثبات وإقدام.
   الكرم: العطاء والبذل دون انتظار مقابل.

 الصلاح الاجتماعي:

   التعاون والتكاتف: العمل مع الآخرين لتحقيق الخير العام.
   البر والإحسان: إطعام الفقراء، ومساعدة المحتاجين، وصلة الأرحام.
   الصبر: التحلي بالصبر في مواجهة المصائب والشدائد.
   التواضع: تجنب الكبر والغرور، والاعتراف بفضل الله.

 الصلاح الروحي:

   الإيمان بالله: الإيمان بوجود الله تعالى ووحدانيته، والتصديق بجميع رسله وكتبه.
   الخشوع والخضوع لله:
 الخشوع في العبادة، والخضوع لأوامر الله تعالى.
   محبة الله: محبة الله تعالى بكل ما هو عليه، والعمل على التقرب إليه.
   

سمات الشخص الصالح

الشخص الصالح يتميز بمجموعة من السمات التي تميزه عن غيره.
 من أهم هذه السمات:
 الورع: الحذر من الحرام والشكوك، والحرص على الطاعة.
 الزهد: ترك الشهوات والمال والتعلق بما عند الله.
 التقوى: الخوف من الله والعمل على طاعته.
 الصبر: التحلي بالصبر على المصائب والابتلاءات.
 الشكر: الشكر لله تعالى على نعمه.
 التفاؤل
بالخير واليقين بفضل الله.

العلاقة بين أبعاد الصلاح

الأبعاد المختلفة للصلاح مترابطة ومتكاملة، فالصلاح العقلي يدعم الصلاح الخلقي، والصلاح الخلقي يؤدي إلى الصلاح الاجتماعي، والصلاح الاجتماعي والخلقي يرتبطان بالصلاح الروحي. فالشخص الصالح هو الذي يتحلى بجميع هذه الصفات مجتمعة.

إن النفس البشرية فطرت على حب الكمال والسعي نحو بلوغه و يعتبر  
الصلاح هو الطريق لتلك الغاية السامية التي يسعى إليها كل مؤمن، لأنها  طريق تحقيق السعادة الحقيقية في الدنيا والآخرة. ومن خلال العمل على تطوير هذه الأبعاد والسمات، يمكن للفرد أن يصل إلى الكمال الإنساني ويرضي ربه.

تطبيق مفهوم الصلاح على الأحداث الجارية: 

مفهوم الصلاح في الإسلام ليس مجرد مفهوم نظري، بل هو منهج حياة شامل يرتبط بكل جوانب الحياة الفردية والجماعية.
 في ظل التحديات التي تواجه المجتمعات الإسلامية المعاصرة، يبرز دور الصلاح كبوصلة توجه نحو الحلول المستدامة والناجعة.

الصلاح وحل مشكلة الفساد:

 الأصل في الأمور الإباحة:

 يدعو الإسلام إلى الشفافية والعدالة في التعاملات مما يحد من فرص الفساد.
 الرقابة المجتمعية: يشجع الإسلام على مراقبة الأداء العام وفضح المفسدين، مما يخلق بيئة غير ملائمة للفساد.
 الزهد في الدنيا: يعتبر الزهد في الدنيا وسيلة فعالة لمقاومة الرشوة والفساد، حيث يوجه الإنسان إلى تحقيق رضى الله تعالى.

الصلاح ومواجهة العنف والتطرف:

 التسامح والوسطية: يدعو الإسلام إلى التسامح والوسطية، ورفض العنف والتطرف بكل أشكاله.
 الحوار والتفاهم: يشجع الإسلام على الحوار البناء والتفاهم بين مختلف  الأديان والثقافات.
 التعليم والمعرفة: يعتبر التعليم والمعرفة سلاحًا قويًا لمواجهة التطرف؛ حيث ينير العقول ويقوي الإيمان.
الصلاح وبناء مجتمع عادل:
 العدل والإنصاف: يؤكد الإسلام على أهمية العدل والإنصاف في جميع العلاقات الاجتماعية.
 حقوق الإنسان: يكفل الإسلام حقوق الإنسان الأساسية، كالحرية والكرامة والعدالة.
 التعاون والتكافل: يشجع الإسلام على التعاون والتكافل الاجتماعي مما يقوي أواصر المجتمع ويقلل من الفجوات الاجتماعية.
أمثلة عملية لربط الصلاح بالأحداث الجارية:
 مكافحة الإرهاب: يمكن ربط مفهوم الصلاح بمكافحة الإرهاب، حيث إن التطرف والإرهاب ينبعان من فهم خاطئ للدين، بينما الصلاح يمثل الفهم الصحيح للإسلام.
 حل النزاعات: يمكن تطبيق مبادئ الصلاح في حل النزاعات القائمة بين الدول والأفراد، من خلال الحوار والتفاهم والتسامح.
 مكافحة الفقر: يمكن ربط مفهوم الزكاة والكفالة بالجهود المبذولة لمكافحة الفقر، حيث إن هذه المؤسسات الإسلامية تساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية.
 حماية البيئة: يمكن ربط مفهوم العناية بالخلق وحفظ البيئة بمفهوم الصلاح، حيث إن الحفاظ على البيئة واجب ديني وإنساني.

خاتمة:

إن مفهوم الصلاح يمثل حلاً شاملاً لكثير من التحديات التي تواجه المجتمعات الإسلامية المعاصرة. من خلال تطبيق مبادئ الصلاح في حياتنا اليومية يمكننا بناء مجتمعات أكثر عدلاً وسلاماً ورخاءً.




د.عائشة مياس

إرسال تعليق

أووپس!!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت وبدء التصفح مرة أخرى.
الموافقة على ملفات تعريف الارتباط
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.