استثمر في نفسك اليوم، واجعل التعلم عادة يومية. ابدأ الآن واجعل العلم رفيقك في رحلة النجاح. تابعنا على تيليجرام!

عصر التنوير - 2


كان عصر التنوير (القرن السابع عشر والثامن عشر) مرحلة حافلة بالنقاشات الفكرية والصراع بين مدارس فلسفية مختلفة. 
▪ ولد فضاء العقلانية الطاغي فضاءات معاكسة في المجتمع منها :
- النزعة العقلانية سيقابلها النزعة الرومانسية (مرحلة ما بعد التنوير) 
- النزعة المثالية (هيجل و كانط) سيقابلها النزعة المادية (ماركس) . 
- العقل الواعي سيقابله العقل اللاواعي (فرويد) 

الفلسفة الالمانية المثالية*  :

▪ *هيجل (العقل روح العالم)*: 

- العالم يتطور عبر عملية جدلية مستمرة بين الأفكار القديمة والجديدة.
-   حيث تنتقل الفكرة (أو الروح) من حالة إلى أخرى، أكثر تطورًا وكمالًا.
- يرى ان العقل يمكنه أن "يدرك الواقع بشكل مطلق" والتاريخ هو تجلي لهذا العقل الذي يتطور نحو الكمال.

▪ *كانط (محسوس وحقيقي)*: 

- ما ندركه عبر حواسنا هو العالم الظاهري .لكن هناك عالمًا آخر، وهو العالم الحقيقي أو "الشيء في ذاته"، الذي لا يمكننا معرفته مباشرة. 
- يرى أن هناك حدودًا لقدرة "العقل البشري" على فهم العالم، حيث يرى الأشياء بطريقة معينة حسب ادراكه وليس كما هي في ذاتها.

  الفلسفة المادية الجدلية(ماركس)* :

▪ بينما فسر فلاسفة المثالية العقلية العالم على أنه صراع في مجال العقل(جدل الأفكار). 
▪ رأى ماركس أن الصراع الأساسي في المجتمع ليس بين الأفكار بل بين الطبقات الاجتماعية على السيطرة على "وسائل الإنتاج".

  التطور الاجتماعي عند (ماركس) *.

▪ افترض أن الناس في العصور البدائية عاشوا في مجتمعات مشاعية حيث كانت الموارد مشتركة بين الجميع ولم تكن هناك ملكية خاصة. 
▪ مع تطور الزراعة، بدأ بعض الناس يحتكرون الأراضي والموارد، مما أدى إلى ظهور العبودية. 
▪ ثم ظهر النظام الإقطاعي، حيث كانت الأراضي مقسمة بين النبلاء. يسيطرون على الفلاحين مقابل حماية وأماكن للعيش.الكنيسة والملك كانوا شركاء للنبلاء.
▪ مع تطور التجارة والصناعة، تحولت المجتمعات الإقطاعية إلى مجتمعات رأسمالية. سيطر أصحاب رأس المال على وسائل الإنتاج  واستغلوا العمال.
▪ اعتقد ماركس أن أصحاب السلطة والموارد استطاعوا السيطرة على الناس لمن خلال التحكم بأمرين: وسائل الإنتاج والأيديولوجيا (الأفكار والمعتقدات). 
▪ ماركس وصف الدين بأنه "أفيون الشعوب"، يُستخدم لتهدئة الطبقات المضطهدة وتقبل وضعها القائم.
▪ دعا إلى ثورة الشيوعية التي تهدف إلى إلغاء الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج وإعادة المجتمع إلى نوع من المشاعية حيث الجميع متساوون ولا يوجد استغلال. 

*مدرسة التحليل النفسي ( فرويد)* 

▪ سيغموند فرويد تأثر بمزيج المدارس الفلسفية التي كانت سائدة في عصر التنوير. (نيتشه . هيجل. ماركس). 
▪ ثم خرج بفهم جديد  حول العقل اللاشعوري، الصراع الداخلي، وهو ما شكّل أساسًا للعديد من الفروع النفسية اللاحقة.

*مستويات الشخصية عند (فرويد)*

 تصور الشخصية كطبقات تشبه "البصلة".  تتكون الشخصية من مستويات متعددة تمتد من الغرائز البدائية إلى المكونات الأكثر تعقيدًا .
▪ *الهو (Id)*:  المستوى الغريزي. يعمل على مبدأ اللذة. يسعى إلى تحقيق المتعة وتجنب الألم دون التفكير في العواقب.
▪ *الأنا (Ego)*:  مستوى أكثر تطورًا. يعمل على مبدأ الواقع. يدير التفكير الواعي ويحاول تلبية رغبات "الهو" بطرق مقبولة اجتماعيًا.
▪ *الأنا الأعلى(Superego)*: يمثل الضمير الأخلاقي. يسعى إلى تحقيق المثالية والكمال ويعارض الرغبات الغريزية للهو.
▪ الإنسان في لحظات الضعف أو الضغط الشديد قد يعود إلى أنماط سلوكية من مراحل سابقة، مثل التصرف كمراهق في لحظة انفعال. 
▪ الطرق التي استخدمها فرويد لاستكشاف اللاشعور: الأحلام / التحليل النفسي/ التنويم المغناطيسي. 

*الخاتمة* 

▪ رصدنا في هذا الدرس بعض النقاشات الفلسفية في الحياة الاوروبية في عصر التنوير.
 ▪ ما هي نتائجها وكيف ستشكل مساحة جديدة تولد منها العصور الحديثة. هذا ما سنعرفه في الدرس القادم. 



اعداد: م. رباب قاسمو
المصدر: برنامج البناء الثقافي لقادة النهضة، الدكتور جاسم سلطان

إرسال تعليق

أووپس!!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت وبدء التصفح مرة أخرى.
الموافقة على ملفات تعريف الارتباط
نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.